Heder ads

سر تسمية شارع ركب برام الله :

سر تسمية شارع ركب برام الله :

"شارع ركب" هو الشارع الرئيس في مدينة رام الله، وأكثر شوارع المدينة شهرة، يقع في المركز التجاري للمدينة، تسمية الشارع بهذا الاسم تعود إلى محل بوظة ركب (آيس كريم)، والذي تأسس في العام 1941، وعندما اشتهرت تلك البوظة على المستوى العربي اطلق على اسم الشارع هذه التسمية.

وتأسس محل بوظة ركب في زمن الاحتلال (الانتداب) البريطاني، في ذات مقرها الحالي بنفس الشارع والزاوية، واشتهرت تسمية الشارع بهذا الاسم في انتفاضة العام 1987، حيث كانت محطات الإذاعة والتلفزة المحلية، ونقلاً عنها العربية والعالمية، تشير إلى أن الاشتباكات والأحداث تجري في "شارع ركب"، وهو ما ثبت اسم الشارع شعبياً وإعلامياً بهذا الاسم.

صاحب المحل جميل ركب أسسه بعد تخرجه من مدارس الفرندز في رام الله، ونجح في صناعة "البوظة" التقليدية، وتعرف أيضاً باسم "البوظة الشامية"، خاصة أن هذا النوع من المحلات كان حديث العهد وغير مسبوق في رام الله، حسب ما أفاد إحسان ركب، ابن المؤسس، الذي أكد: الفكرة بدأت عندما شرعت جدتي بصناعة المثلجات في البيت، لكي يبيعها أبي وإخوانه لطلبة المدارس في رام الله .. في العام 1941 تخرج والدي من الثانوية العامة، وافتتح المعمل الصغير بعد توفير مبلغ 100 جنيه فلسطيني، والذي بات اليوم اسماً عالمياً.



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.