Heder ads

الفنان سيمون شاهين

سيمون شاهين



السيرة الذاتية :

 ولد الموسيقار سيمون شاهين في قرية ترشيحا في الحدود الشمالية لفلسطين عام 1955 في كنف اسرة مفعمة بالفن.بدأ العزف على ألة العود وهو في الخامسة مع والده المربي والمؤلف الراحل الموسيقي حكمت شاهين.


 


      يُبهر سيمون شاهين مستمعيه حيث يتنقل بخفة وسلاسة من الإيقاع العربي التقليدي إلى إيقاع الجاز والأساليب الكلاسيكية الغربية. وقد اكتسب شهرة عالمية كعازف فذ على آلتي العود والكمان بفضل أسلوبه المُحلق وبراعة إيقاعاته وجمال أداءه الفريد.


        ويُعد سيمون شاهين أحد أهم الموسيقيين العرب من مؤلفين وملحنين بين أبناء جيله. وتعكس أعماله تراث الموسيقى العربية وتُجسدها بينما تمضي قدماً نحو أفاق جديدة من التطوير، لتحتضن العديد من الأساليب المختلفة والمتنوعة في تقديمها. وقد تم الاعتراف بإسهمات سيمون شاهين الفريدة والمهمة في عالم الفن في عام 1994 عندما تم تقليده جائزة التراث الوطني الرفيعة في حفل أقيم بالبيت الأبيض.


       وخلال حكم إدارة الرئيس كلينتون، عُين شاهين باللجنة الرئاسية الاستشارية للفنون بمركز جون فيتزجيرالد كينيدي وقد تم تكريمه مؤخراً من قبل حاكم ولاية نيو جيرسي جون كورزين بمنحه جائزة التراث الخاصة بالولاية ومن قبل كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن لإسهماته العديدة في تعزيز التفاهم والصداقة والتعليم بين الشعوب.


      وفي أوائل عام 2009، قام شاهين بجولة في الولايات المتحدة في إطار مشروعه "أصوات" ليعزف في أكبر اثنتا عشرة قاعة في أمريكا. وقد ضمت الجولة أربعة من كبار المغنين المعروفين في العالم العربي علاوة على فرقة مكونة من عشرين عازف. وركز مشروع "أصوات" على عرض موسيقى لأفلام من النصف الأول للقرن العشرين لاسيما التي عُرضت في مصر ولبنان. كما أنه قام بجولة من الحفلات عزف خلالها مقطوعات موسيقية من تأليفه على آلة العود، بتكليف من أوركسترا ديترويت السيمفوني وتم افتتاح الجولة بحفلة في مدينة ديترويت في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2008.


        وأصدر خلال فترة التسعينات أربع ألبومات خاصة به تضم معزوفاته. سلطنة (من انتاج شركة Water Lily Acoustics) وتراث ( انتاج شركة CMP) وتقاسيم (من انتاج شركة Lyrichord) وموسيقى محمد عبد الوهاب (انتاج استديو Axiom) كما أنه أسهم مع المنتج بيل لوسويل في تسجيل مجموعة من معزوفات الجاز والروك تحمل اسم "محرك الهلوسة" Hallucination Engine (من انتاج شركة Island). وساهم سيمون شاهين في وضع العديد من الموسيقى التصويرية لأفلام سينمائية عالمية، عُرف منها شالترنغ سكاي" The Sheltering Sky و"مالكوم أكس" Malcolm X.، وغيرها، كما ألف الموسيقى التصويرية للفيلم الوثائقي "لكل شخص في كل مكان" والذي رعته الأمم المتحدة. وتمت إذاعة الفيلم عالمياً في ديسمبر (كانون الأول) 1998 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان .  


 


           لكن ربما نجاحه الأكبر كان مع مقطوعة اللهب الأزرق ( من انتاج شركة ARK21 للصوتيات في عام 2001) حيث قاد فرقته "قنطرة" في رحلة للمجهول عبر عالم موسيقى الجاز والروك ومنها لاكتشاف قلب الشرق الأوسط. وقد رُشح الألبوم لإحدى عشرة جائزة من جوائز غرامي ووصف النقاد أداء الفرقة بـ "المذهل."


     وشاهين فلسطيني الأصل ولد في قرية ترشيحا في الجليل وقد شهدت طفولته أولى خطواته في الموسيقى. وكان والده حكمت شاهين أستاذ للموسيقى وعازف ماهر على آلة العود. " ويتذكر شاهين قائلاً" تعلمت العزف على العود من والدي والذي كان له أبلغ الأثر في حياتي الموسيقية" وقد بدأ العزف على آلة العود وهو في سن الخامسة وبعد عام واحد تعلم العزف على الكمان في المعهد الموسيقي للموسيقى الكلاسكية الغربية في القدس.ويقول شاهين "عندما أمسكت بهذه الآلات وعزفت عليها، أحسست بأن ذراعي قد نمت لها جوانح."


                                                                                                           


       وبعد التخرج من أكاديمية الموسيقى في القدس في عام 1978، عُين شاهين بالإكاديمية كمدرس للموسيقى العربية والعزف وتعليم أصول الموسيقى. وبعد عامين انتقل شاهين لمدينة نيو يورك لإكمال دراساته العليا في العزف في كلية الموسيقى بمانهاتن، ثم التحق بجامعة كولومبيا لدراسة العزف وتعليم الموسيقى.


       وفي عام 1982 كون شاهين فرقة موسيقى الشرق الأدنى في نيو يورك، والتي أسسها من مجموعة من العازفين ذات مهارة عالية في عزف الموسيقى العربية التقليدية. وقد شهدت هذا الفترة أيضاً بداية تكوين شاهين لورش العمل وإلقاء محاضراته في المعاهد والكليات والجامعات لتعليم الجيل الناشىء الموسيقى العربية. وباعتباره أحد رواد و وحُماة الموسيقى العربية فإن شاهين لا يزال يُكرس ما يقرب من خمسين بالمائة من وقته للعمل بالمعاهد والكليات من بينها معهد جوليارد للفنون وجامعة كولومبيا و جامعة كورنيل و جامعة برنستون وبراون، هارفارد، يايل، جامعة كاليفورنيا في سان دياغو، جامعة مشيغان في آن أربور وغيرها.


     وأقبمت حفلاته الموسيقية في عدد من أعظم مسارح العالم: قاعة "كارنيجي هول" ، مركز كينيدي، دار الأوبرا المصرية، مسرح المدينة ببيروت وقصر الفنون في بلجيكا. وفي مايو (آيار) من عام 2004، عزف شاهين مع كوينسي جونز في اغنيته "نحن المستقبل" خلال حفل في روما أمام نصف مليون مشاهد.


     وكمؤلف موسيقي، فقد تلقى شاهين منح من الهيئة الوطنية للفنون ومجلس ولاية نيو يورك للفنون ومنظمة "لقاء مع الموسيقي" (Meet the Composer) وصندوق موسيقى ولاية نيو يورك ومؤسسة جيروم،وبرنامج كونتيننتال هارموني والغرفة الأمريكية للموسيقى ومكتبة الكونجرس ومعهد "الينابيع الصفراء"( Yellow Springs Institute). وعلاوه على تسجيلاته الموسيقية، فإن عروضه المسرحية تشمل مجنون ليلة (والتي عُرضت في مركز كيندي في واشنطن دي سي ومتحف التاريخ الوطني في نيو يورك، والكتاب والغريب (من كتاب كليلة ودمنة) ومدينة المستقبل والدمار المتزامن مع الممثلة فينيسا ريدجراف. كما كتب موسيقى الفيلم الوثائقي مختارات مصرية في المتحف البريطاني والذي جاب متاحف الولايات المتحدة، وقد انتهى السيد شاهين مؤخراً من عرضين مسرحيين، الأول مستوحى من الملحمة التاريخية جلجامش والثاني هو "ليلة في الحمرا"


 


      ومنذ عام 1994،يُقدم شاهين المهرجان العربي السنوي للفنون والذي يُطلق عليه "مهرجان الفن" ويُقام في نيو يورك ويعرض المهرجان أفضل الأعمال الفنية العربية، وفي نفس الوقت يُقدم رؤية للثقافة العربية ومدي عمقها ومميزاتها. ولضمان استمرار هذا التعريف بالحضارة والموسيقى العربية، فقد كون شاهين المنتدى السنوى للموسيقى العربية في عام 1997. والذي يقام في صيف كل عام في كلية ماونت هوليوك ، ويجذب هذا البرنامج المكثف لدراسات الموسيقى العربية - والذي يُعقد لمدة أسبوع - مشاركين من الولايات المتحدة وخارجها. وفي فلسطين، يقيم شاهين ورشة عمل سنوية لتعلم الموسيقى لمدة أسبوع وتخصص للأطفال الموهوبين.


 


      وخلال السنولت الست الماضية ركز شاهين عمله على فرقة قنطرة. هذه الفرقة التي يعني اسمها القوس في العربية والتي تُظهر رؤية شاهين الخاصة بمزج الموسيقى العربية مع الجاز والموسيقى الكلاسيكية الغربية وموسيقى أمريكا اللاتينية، تلك الكيمياء السحرية التي تمتلكها الموسيقى لتجاوز حدود الجنس والجغرافيا.


                                                                                                           


        ويقول شاهين "أرغب في إيجاد موسيقى عالمية ترتاح لها الأذن والروح بشكل مختلف" ولهذا السبب اخترت أعضاء فرقة قنطرة من موسيقيون لديهم إلمام بالموسيقى التي تخصصوا فيها والتي من الممكن أن تساعدهم خبراتهم ومعرفتهم على الإرتقاء بالموسيقى وبأداء المجموعة نحو مستويات مذهلة.


 


وقدمت فرقة قنطرة أولى تسجيلاتها الحية من انتاج شركة Mondo Melodia / ARK21


        وقد ضم التسجيل اثنين من المغنيين برفقة فرقة قنطرة، وكان المغنون هم الفنان وديع الصافي والفنان صباح فخري. وقد ضمت الاسطوانة تسجيلات موسيقية لشاهين وفرقة قنطرةـ والتي اعتُبرت بمثابة الطلة الأولى لمدى إمكانيات وقدرات الفرقة.


وقدم شاهين وفرقته قنطرة التسجيل الكامل لمعزوفته اللهب الأزرق. ولمعت المقطوعتين الموسيقتين "القنطرة" ورقص المتوسطية مثل الجواهر بينما ظل افتتاح العرض الموسيقي اللهب الأزرق هو الدليل على القدرة الإبداعية لشاهين وفرقته. وقد وصفت صحيفة لوس انجلوس تايمز التسجيل بأنه "مذهل" ونعتته الإذاعة الوطنية العامة بأنه عرض رائع لقوة الأسلوب والعاطفة واعتبرته مجلة CMJ أنه علامة جديدة في مشوار دمج الموسيقى العربية والغربية وعلقت عليه صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان "عمل عالمي خالد"


        وقد قامت الفرقة بعدة جولات بين الفترة من عام 2003 إلى عام 2006 لتقدم حفلاتها الموسيقية وتعرضها في مهرجانات مثل مهرجان "ووماد" (WOMAD) بالولايات المتحدة ومهرجان ووماد صقلية ومهرجان نيوبورت العريق لموسيقى الجاز ومهرجان مونتريال متنقلين بين أوروبا والشرق الأوسط، وقد شملت عروض فرقة قنطرة: مهرجان بيت الدين في بيروت، ومهرجان البحر المتوسط في فرنسا، والمسرح الصيفي للحديقة المركزية في نيو يورك ومهرجان ستيرن جروف الدولي في سان فرانسيسكو، ومهرجان شيكاغو للموسيقى العالمية وقاعة رويسي في لوس أنجلوس والجمعية الموسيقية في آن أربور ومركز الفنون (Walker Arts Center ) في مينابولس ومهرجان سوق عكاظ الدولي في القلعة التاريخية في عمان بالأردن وغيرها.


 


      وعلاوة على قيامه بالعزف مع فرقتيه قنطرة وفرقة موسيقى الشرق الأدنى، فقد قام شاهين بجولة على الصعيد الدولى كعازف منفرد وكمحاضر في المؤسسات الأكادمية العالمية لرفع الوعي تجاه الموسيقى العربية من خلال عدد كبير من المحاضرات وورش العمل/ وعروض الفصول الدراسية.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.