Heder ads

الدكتور تيسير حداد

 الدكتور تيسير حداد :

وُلد في التاسع من أيّار عام 1967، في قرية ترشيحا في الجليل الأعلى قضاء عكّا، في كنف أسرة فنّيّة. بدأ العزف على آلة البيانو والكيبورد وهو في السابعة من عمره بمرافقة والده؛ المربّي والموسيقيّ نصرات جريس حدّاد.  ويُعدّ د. تيسير حدّاد أحد أهمّ الموسيقيّين العرب، حيث تعكس أعماله الموسيقيّة بما تطرحه من أساليبَ متنوّعة تقدّمًا نحو آفاق جديدة من التطوير الموسيقيّ. حصل على الجائزة الأولى بامتياز فنّ الأداء الموسيقيّ، في مسابقة مهرجان العود الدّوليّ عام 2006

جُذب منذ صغره إلى الموسيقى، فأخذ يسبُر مجالاتها ويمارس العزف على آلة البيانو، ثمّ تخصّص في دراسته العليا بموضوع الموسيقى، وحصل على اللّقب الثالث فيها من الجامعة العبريّة في القدس فغدا باحثًا له أثره، يشارك في المؤتمرات المختلفة في البلاد وخارجها، ومدرّسًا ومرشدًا للباحثينَ، وعنوانًا للفنانين العرب وكلِّ مَنْ يخوضُ مجالاتِ الموسيقى أيًّا كانت. كما غدا عازفًا بارعًا على آلة البيانو، ملحّنًا وموزّعًا موسيقيًّا، ومايسترو لأكبر الأوركسترات العربيّة في البلادِ. شغل مناصب عديدة وهامّة منها: معلّم مرشد ومحاضر في عدّة جامعات ومعاهد عليا؛ الأكاديميّة للموسيقى والفنون في القدس، جامعة حيفا، الكلّيّة الأكاديميّة للفنون في صفد، وكلِّيّةِ سخنين لتأهيلِ المعلّمين، ومشارك في أبحاثِ أكاديميّة عديدة، ومسؤول عن مِلَفِّ التربيةِ الموسيقيّةِ والفنونِ في وزارةِ التربيةِ والتعليم، ومؤسّس الكونسرفاتوار البلديّ "كاترين" في ترشيحا.له العديد من الدراسات العلميّة وكتب وإصدارات تعليميّة زرعتْ في نفوس طلّابنا وعيًّا موسيقيًّا ثقافيًّا، وتذوُّقًا للموسيقى والفنون، إضافة إلى الإصدارات والإنتاجات الفنّيّة العديدة، وأعمال موسيقيّة خاصّة حقّقتْ نجاحًا محلّيًّا وعالميًّا.

شاركَ في مهرجاناتٍ محلّيّة ودوليّةٍ عديدةٍ، منها مهرجان رام الله الدوليّ، مهرجان القدس عاصمة الثقافة العربيّة الذي أقيم في جامعة النجاح - نابلس، مهرجان مرج ابن عامر - جنين، مهرجان جفنة- رام اللّه، مهرجان العود الدوليّ - القدس، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربيّة في دار الأوبرا المصريّة - القاهرة، مهرجان جرش الدوليّ - الأردنّ، مهرجان فاس الدوليّ – المغرب. هذا إلى جانب المشاركة في العديد من الحفلات الموسيقيّة العالميّة مع كبار مشاهير الموسيقى العربيّة في لندن، اليونان والولايات المتّحدة وغيرها والتي كانَ صدَاها عالميًّا. 

عمل قائدًا وموزِّعًا موسيقيًّا للإنسمبل الموسيقيّ "كيان"، فرقة ترشيحا للموسيقى العربيّة، الإنسمبل الشرق أوسطيّ في جامعة حيفا، أوركسترا الكونسرفاتوار البلديّ "كاترين" ترشيحا، وأنتج العديد من العروض الموسيقيّة المسجّلة والمصورة في محطّات التلفزة المحلّيّة والعالميّة منها "الموسيقار الحزين - فريد الأطرش"، موسيقار الأجيال "محمّد عبد الوهاب"، الثلاث الكبار "ام كلثوم، أسمهان وليلى مراد"، موسيقى برّ الشام "صباح فخري"، الفنّ اللبنانيّ المعاصر "الرحابنة فيروز ووديع الصافي"، العندليب "عبد الحليم حافظ"، معلومات مش أكيدة "زياد الرحبانيّ"، وجاز شرق أوسطيّ "زياد الرحبانيّ، سيّد درويش، الشيخ إمام وتيسير حدّاد".

إصدارته الموسيقيّة: ألبوم شهيد الجلجلة، ألبوم الأغاني النسائيّة الفلسطينيّة.  مؤلّفات من ألحانه: حبّي الأخير 1998، إحكيلي عنّي 2003، حلوة أنت 2004، أعِشقٌ يكون 2012، شادي 2013، حالك حالي 2014، ما راح إحكي 2014، أوبريت نحن نحبّ الحياة 2014،. مقطوعات موسيقيّة: دوزان 2001 ، شذرات 2002 ، بلديّات 2009، وكابريتسيو 2011. هذا إلى جانب العشرات من التوزيعات الموسيقيّة لأغانٍ ومقطوعات موسيقيّة عربيّة كلاسيكيّة.



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.